لبنان يرد على السعودية

لبنان يرد على السعودية

بيروت-(الوفاق نيوز): ردت الحكومة اللبنانية، على القرار السعودي بحظر واردات الخضر والفاكهة اللبنانية، بعد احبطت جمارك ميناء جدة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون بلغت أكثر من (5,3) ملايين حبة، مُخبأة ضمن إرسالية فاكهة "رمان".

وأكدت الحكومة، أن الحظر السعودي على واردات الخضر والفاكهة اللبنانية خسارة كبيرة، مشيرة إلى أنها تبذل جهوداً كبيرة في مكافحة تهريب المخدرات.

وكانت قد السعودية قررت اليوم الجمعة (23 نيسان/ أبريل 2021) منع دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية أو نقلها عبر أراضيها بسبب زيادة في تهريب المخدرات. وقالت وكالة الأنباء السعودية: "المملكة تقرر منع دخول إرساليات الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأحد لحين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها".

يشار إلى ان بيانات سعودية رسمية تظهر أن إجمالي صادرات لبنان للسعودية بلغ 273.1 مليون ريال (72.82 مليون دولار) في الربع الأخير من 2020.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان إن قوانين بلادها تجرم الاتجار بالمخدرات وتهريبها وتعاطيها. وقالت الوزارة في بيان صحفي إنها تلقت بعد ظهر اليوم من السفارة السعودية مضمون القرار السعودي. وأوضح البيان أن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه نقل الموضوع "إلى المسؤولين الكبار".

وقال محمد فهمي وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال إن الأمن اللبناني "يبذل جهوداً جبّارة في موضوع محاربة عمليات تهريب المخدرات"، وأضاف لوكالة رويترز: "في هذه الحرب قد ينجح المهربون في بعض الأحيان لكن هذا لا يلغي الجهد الكبير والعمل الدقيق الذي يستهدف بنجاح عشرات عمليات التهريب ويوقفها".

فيما قال وزير الزراعة اللبناني لرويترز، إن الحظر السعودي على واردات الخضر والفاكهة من بلاده خسارة كبيرة، وإن قيمة تلك الصادرات اللبنانية للسعودية 24 مليون دولار سنوياً. وأضاف لرويترز أن الأمر خطير للغاية خاصة إذا أثر سلباً على الصادرات لباقي دول الخليج التي قد تتخذ إجراءات مماثلة.